الموضوع: الكمامة
عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 05-31-2021, 09:48 PM
الغيث متواجد حالياً
    Male
Awards Showcase
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 395
 تاريخ التسجيل : May 2021
 فترة الأقامة : 1103 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:20 AM)
 المشاركات : 316,017 [ + ]
 التقييم : 822811
 معدل التقييم : الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute الغيث has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]


افتراضي الكمامة











الكمَّامة

ـــــ يا ناس لا تتجمعوا حولها بهذه الطريقة ، اتركوا لها فسحة تستنشق من خلالها الهواء النقي .
ـــــ لا حول ولا قوة إلا بالله ، ماذا حل بكِ يا سُلافَة ؟
ـــــ شعرتُ بشيء من الدوار والرغبة في الاستفراغ .
ـــــ سلامتكِ يا حبة القلب .
أقبلت والدة عمرو تتوكأ على عصاها العتيقة ، وتتمتم ببعض الكلمات : كُبُّوها لي علاجها عندي ، هاتوا الفنجان ( الموري ) اللي حليتْ فيه المُرْ .
أشممتها الجدة حفصة شيئا من محلول ( المُرْ ) ودهنت ببعضه جبهتها وصدغيها ، ثم حملوها إلى سريرها .
أوصل المهندس عمرو والدته إلى غرفتها وهو يقول بصوت منخفض : أخشى أن يكون ذلك الوباء قد بدأ في الانتشار .
ـــــ لم أسمع ما قلته يا عمرو .
ــــــ لا أريد أن يسمع الأبناء كلامي هذا يا أمي .
بات المهندس عمرو ليلته ـــــ تلك ـــــ تتقاذفه الأفكار وتعصف بفكره الهواجس ، وطفق يقلب الأمر على كافة وجوهه .
ــــــ أيعقل هذا !
ــــــ ما زلنا في البداية ، اليوم هو الثاني من شهر رجب 1441ه ولم تتجاوز الإصابات العشرين بعد معظمهم ممن كان موجودا في الأراضي الإيرانية ، أضف إلى ذلك بعد منطقتنا عن مقر اكتشاف تلك الحالات ، لا .. لا .. لا أعتقد ذلك ، لعلها ثمة شكوك فقط .
ــــــ لنفرض أن هذه الشكوك أتت في محلها ، لكن كيف ؟ كيف وصل إلينا بهذه السرعة ، وكيف انتقل إلى سلافة ، ومن أين أصابتها تلك العدوى ؟
كانت سلافة إحدى المعلمات المميَّزات على مستوى مدارس المنطقة ، مغمورة في مادتها ( الرياضيات ) ، محبوبة من مشرفاتها وزميلاتها وإدارتها ، تبذل مجهودا غير عادي في سبيل الارتقاء بمستويات طالباتها ، تساهم في وضع الخطط والاستراتيجيات الناجحة ؛ للنهوض بالعملية التعليمية في بلادها ، تشارك في معظم الأنشطة المدرسية والاجتماعية والخيرية ، لا تذكر على الألسن إلا بالخير ، اتخذنها زميلاتها مثلهن الأعلى ، وطالباتها قدوتهن الأسمى .
غرق المهندس عمرو في بحر حيرته وشكوكه وهواجسه عازما على أن يذهب بزوجته لأخذ مسحة مخبرية من الأنف ، قال في نفسه : يجب علي أن آخذ رأي والدها أولا .
ـــــ صباح الخير والرضى يا عم عبدالله .
ــــــ أهلا يا ولدي ، خير إن شاء الله ، أجزم أن أمرا كبيرا أتى بك في هذا الوقت المبكر .
ــــــ الأمر وما فيه يا عمي ...
ــــــ يا عمرو لا تصدق هذي الأشياء ، هذي مؤامرة عالمية تحاك ضدنا ، وأظن أن ما أصاب ابنتي هو بداية أعراض انفلونزا ، فنحن في أواخر فصل الربيع الذي تكثر فيه فيروسات الانفلونزا الموسمية .
لم يقتنع عمرو بالحديث الذي دار مع عمه ، وصمم على أخذ زوجته إلى المركز الطبي ؛ لإجراء مسحة مخبرية ، وفي طريق العودة بها إلى المنزل ابتاع بعضا من مُعزِّزات المناعة وعبوة من الكمامات ، ثم طلب من ابنته الكبرى ( ابتسام ) أن تُعلِّم جدتها طريقة ارتداء الكمامة ، وأن تعتني بوالدتها بعد أخذ الاحتياطات اللازمة .
رفضت الجدة ارتداء الكمامة وأخذت تتمتم ببعض كلماتها المتبرمة :
ــــــ كنُّكمْ فارقوا عن وجهي ، ماهو ذا اللجام اللي تِشونْ تَرَكُّبونُّهْ على خُشمي ، كيف تِحْسِبُنِّي ناقة عندكم ، ذا اللجام ما يُحُطُّنُّهْ الناس إلا لَمْجِمال .
اتصل عمرو بمقر عمله معتذرا عن الحضور لظرف عائلي ، ثم شرع في إقناع والدته :
ـــــ أرجوك يا أمي البسي هذه الكمامة ، العالم مقلوب برمته من هذا المرض ، والكوادر الصحية تقول : إن هذا البلاء ينتشر بسرعة رهيبة ، وإنه خطير جدا على كبار السن .
ــــــ هيَّا فارقوا عني بلا خرابيط حقكم .
بدأت سلافة تشعر بجفاف الحلق وبقشعريرة تسري في جسدها ، غير أن الرسالة التي وردت في منتصف نهار اليوم التالي على هاتف عمرو كانت تفيد بسلبية النتيجة .
ــــــ الحمد لله رب العالمين ، ربما كانت تلك العوارض مجرد انفلونزا موسمية كما قال عمي .
في المساء ارتفعت حرارة زوجته ، ومعها بدأت تشعر بضيق في التنفس ، حملها إلى المستشفى ، وهناك أعطيت حقنة مهدئة ومقدارا من الأكسجين ، ثم طلب الطبيب من عمرو إعادة المسحة لزوجته مرة أخرى ، كانت النتيجة هذه المرة إيجابية ، في الوقت التي كانت فيه الإصابات في ازدياد مضطرد .
أدخلت سلافة قسم العزل ، وتم استدعاء بقية الأسرة لإجراء مسحة مخبرية ، كما تم سؤالهم عن تحركات والدتهم خلال الأسبوع المنصرم ، واكتُشف أن سلافة قد حضرت حفل زفاف لإحدى زميلاتها حيث كان عدد الحاضرات كبيرا جدا والازدحام على أشده .
كان المهندس عمرو مرتبكا وقلقا ، يفكر في زوجته وابنته ابتسام التي كانت تعتني بها ، ووالدته الطاعنة في السن ، في الأثناء كانت السلطات الرسمية قد سخرت كافة إمكانياتها لمجابهة هذه الجائحة ، وصدرت الأوامر بتعليق الدراسة في كافة أنحاء البلاد ، وعمل حملات مكثفة ؛ لتوعية المواطنين بمخاطر ( كوفيد 19 ) ، وإرشادهم لضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازات الصحية ، والابتعاد عن التجمعات وتجنب المصافحة في الوقت الذي كانت الإصابات فيه تزداد بمعدل رهيب .
صُعق المهندس عمرو وهو يتلقى نتائج مسحات أسرته ، وعُزلت والدته وابنته ابتسام ، وأصبح يعيش في حالة لا يعلم بها إلا خالقه .
ــــــ نعم يا دكتور طمِّنِّي .
ــــــ ابنتك ابتسام بدأت تتماثل للشفاء والحمد لله .
ــــــ والوالدة ، وزوجتي .
ـــــ والدتك يا عمرو أدخلت العناية المركَّزة ، أما زوجتك فلازالت تحت الرعاية في قسم العزل ، لكن مشكلتنا معها تناقص مستويات الأكسجين في الدم .
مرت الأيام ، وتفاقم الوضع بوصول حالات الإصابة إلى مستويات مخيفة ، ودب الرعب في قلوب الناس ، وبلغت القلوب الحناجر ، ودخل الحظر حيز التنفيد ، فلا ترى إلا شوارع خالية ومحال مغلقة وكأنها قيامة صغرى .
توفيت الجدة حفصة ، وأدخلت سلافة العناية الفائقة ولم تستجب لجرعات الأوكسجين المكثفة ؛ مما أصيبت معه بجلطة دماغية لعدم وصول الأكسجين إلى المخ .
في إحدى الساعات التي كان يسمح فيها بالتجول كان المهندس عمرو وأبناؤه ، وقليل من محبي سلافة ، وطالبة صغيرة تحتضن مجموعة من الزهور ، يقفون على مسافات متباعدة أمام بوابة المستشفى ـــــ وقد أخذوا بجميع وسائل الاحترازات الصحية ــــــ في انتظار خروج كرسي متحرك يحمل جسدا شُل نصفه وعجز لسانه عن النطق ، جسد سلافة التي سقطت من محجريها دموع ساخنة تترجم شكوى العالم بأسره من طاعون جديد اسمه ( كورونا ) ، عنوانه الكمامة ، وشعاره الفناء .
بقلمي / الغيث
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : الكمامة     -||-     المصدر :     -||-     الكاتب : الغيث







آخر تعديل الغيث يوم 07-11-2021 في 12:15 AM.
رد مع اقتباس
 
1 1 1 2 2 2 3 3 3 5 5 5 6 6 6 7 7 7 8 8 8 10 10 10 11 11 11 12 12 12 13 13 13 15 15 15 16 16 16 17 17 17 28 28 28 30 30 30 31 31 31 32 32 32 37 37 37 38 38 38 39 39 39 41 41 41 44 44 44 45 45 45 46 46 46 47 47 47