{ فعاليات اليوم الوطني )
 
» أقلامٌ تشدو في حب الوطن «  
     
 


آخر 10 مشاركات حلل شخصية مَنْ قبلك..       خِراف ليست من القطيع (نص صوتي)       ايش يستاهل العضو الي قبلك ....       مَا لا تعرفوه عني ..!       "بشرى "       منتديات مدائن البوح       قـتـيـل الهــوى ..       شموخ       كلاكيت أول مرة       المكافآت..      
روابط تهمك القرآن الكريم الصوتيات الفلاشات الألعاب الفوتوشوب اليوتيوب الزخرفة قروب الطقس مــركز التحميل لا باب يحجبنا عنك تنسيق البيانات

الصحة والجمال،وغراس الحياة

(حيث الصحة والجمال والمواضيع الأسرية والاهتمام بالموضة والأزياء)



عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها

(حيث الصحة والجمال والمواضيع الأسرية والاهتمام بالموضة والأزياء)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-23-2024, 07:18 PM
نبيل محمد متواجد حالياً
Jordan     Male
Awards Showcase
لوني المفضل Crimson
 عضويتي » 340
 جيت فيذا » Feb 2021
 آخر حضور » اليوم (02:40 PM)
آبدآعاتي » 311,008
الاعجابات المتلقاة » 11364
 حاليآ في » مدائن البوح
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute نبيل محمد has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]


افتراضي عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها



عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية..
يشعر الكثيرون أنه لا حظ لهم مع النباتات، فما إن يدخل النبات مزهرا إلى البيت، حتى يذبل سريعا، مما يتسبب في حالة من الإحباط، بل ويدفع كثيرين للعزوف عن اقتناء النباتات في البيت، ورغم توفر العديد من النباتات سهلة العناية، والحيل التي تجعل عملية رعاية نباتات دائمة الخضرة أمرا سهلا، إلا إن جملة من الأخطاء غير المقصودة، تتسبب في فساد الأمر برمته، فما هي تلك الأخطاء وما السبيل إلى منزل عامر باللون الأخضر من دون مشاكل؟
تشبه الزراعة عملية الصيد، فيما تتطلبه من صبر وهدوء وقوة ملاحظة، خاصة وأن بعض النباتات لا تنمو بسرعة كافية في البداية، لأسباب عديدة، مما يدفع الكثيرين للاستسلام، إلا أن تلافي عدد من الأخطاء الشهيرة، مع التحلي بقدر كاف من الصبر والتركيز، قد يمنحك تجربة خضراء فريدة داخل منزلك، إليك أشهر الأخطاء القاتلة:
هل تعرف النبات الذي تزرعه حقا؟
أحيانا ما تغري بعض النباتات ذات الشكل الجميل بشرائها من دون وجود خلفية مناسبة عن طريقة العناية بها، بعض النباتات تحتاج إلى شمس مباشرة، ومنها ما يحتاج إلى أشعة شمس "مفلترة" من وراء ستارة مثلا، والبعض الآخر يحتاج إلى الظل، فإلى أي منها ينتمي النبات الذي قررت اقتناءه؟
كيف تسقيه؟
استخدام مياه الصنبور مباشرة في ري النباتات المنزلية قد يكون سببًا رئيسيًا في موتها، بسبب احتوائها على نسب عالية من الصوديوم والكلور التي قد تكون ضارة للنباتات. لهذا السبب، يُفضل استخدام المياه المقطرة لري النباتات. إذا لم تتوفر المياه المقطرة، يمكنك تجهيز مياه الري بنفسك عن طريق غلي مياه الصنبور وتركها لتبرد لمدة 24 ساعة قبل استخدامها.
هل سمعت عن التسميد؟
لا يدرك البعض أهمية التسميد بنسب محددة، وفي أوقات بعينها، فبعض النباتات لا ينبغي تسميدها في فصل الشتاء، لذا سوف يكون من المفيد أن تسأل عن كميات وأوقات تسميد النبات الذي تشتري، لكي تدونها مع مواعيد الري المثالية.
عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية..
اتجاه أشعة الشمس
رصد اتجاه أشعة الشمس في الغرفة يعتبر أمرًا بالغ الأهمية عند رعاية النباتات المنزلية. على سبيل المثال، تعرض الغرفة لأشعة الشمس من الجنوب الشرقي يختلف في شدته عن تعرضها لأشعة الشمس من الشمال الغربي. لذا، من الضروري معرفة مصدر أشعة الشمس ومتى تصل إلى الغرفة خلال اليوم، ومن ثم تحديد كمية الضوء التي يحتاجها النبات الذي اخترته.
عدم الانتباه إلى فصول السنة ودورها في حياة النباتات
تختلف احتياجات النباتات مع تغير فصول السنة، فالري والتسميد والتقليم يجب أن يتكيف مع هذه التغيرات. خلال فصل الشتاء، قد تتطلب بعض النباتات سمادًا وتقليمًا أقل لأنها تدخل في فترة سكون تشبه البيات الشتوي. كذلك، يجب مراعاة درجة الرطوبة في البيئة المحيطة، حيث تحتاج النباتات الاستوائية إلى مستويات رطوبة عالية للبقاء على قيد الحياة، مما يجعلها غير مناسبة للبيئات الصحراوية الجافة.
سوء التصريف
عدم الانتباه إلى كيفية تصريف المياه الزائدة يمكن أن يتسبب في موت النباتات. بعض المبتدئين في الزراعة المنزلية قد يجهلون أن زيادة نسبة المياه عن حاجة النبات، دون توفر فتحات كافية في الأصيص لتصريف المياه الزائدة، قد يؤدي إلى تعفن الجذور وموت النبات بسرعة غير متوقعة.
وضع النباتات فوق مكيفات الهواء
من أكثر الأخطاء شيوعًا التي تقتل النباتات بسرعة هو وضعها في أماكن تتعرض لتغيرات حادة في درجات الحرارة، مثل فوق مكيفات الهواء. فالنباتات كائنات حية تتأثر بشدة بالتغيرات الحرارية؛ فتعرضها للبرودة الشديدة أو الحرارة غير المحتملة يمكن أن يتسبب في احتراق أوراقها وموتها.
الغبار يقتل النبات
يتجنب الكثيرون لمس أوراق النباتات خوفًا من إتلافها، فيتركون الغبار يتراكم على سطحها. هذا الغبار يمكن أن يحجب ضوء الشمس عنها، مما يعيق عملية التمثيل الضوئي، وهي العملية التي تستخدم فيها النباتات ثاني أكسيد الكربون والماء لإنتاج غذائها. لذلك، من الضروري تنظيف الأوراق بانتظام لإزالة الغبار والحفاظ على صحة النبات.
ضيق الإصيص
أحد أهم أسباب موت النباتات، فمع تقدم النبات في العمر، تنمو الجذور بشكل يتطلب نقلها إلى مساحات أكبر، كما يحتاج تربة جديدة، حيث قد يؤدي بقاؤه في تربته القديمة داخل إصيص صغيرة إلى موته سريعا.
عدم انتظام العناية بالنباتات
يؤدي عدم الانتظام في رعاية النباتات إلى موتها سريعا خاصة إن كان المسؤول عن العناية بالنبات، كثير السفر، أو يعمل لساعات طويلة خارج المنزل، تحتاج النباتات إلى العناية المستمرة، ليس فقط بالري في الأوقات المناسبة، ولكن أيضا عبر تقليب التربة، وتحريكها إلى الأماكن الملائمة بالنسبة للشمس، وتنظيف الأوراق.
عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية..
رصد اتجاه أشعة الشمس في الغرفة يعتبر أمرًا بالغ الأهمية عند رعاية النباتات المنزلية
نصائح للحفاظ على النباتات المنزلية بصحة جيدة
تُعتبر رعاية النباتات المنزلية تحديًا ممتعًا، لكنّ هناك أخطاء شائعة يمكن أن تؤدي إلى تدهور حالة النباتات، خاصةً للمبتدئين في هذا المجال. لتجنب تجربة محبطة، هناك عدد من الخطوات التي يمكن اتباعها للحفاظ على النباتات المنزلية بصحة جيدة:
فحص النبات قبل الشراء: قبل اقتناء أي نبات من المتجر، تأكد من فحصه جيدًا. قد تبدو بعض النباتات مزهرة وجميلة، لكنها قد تكون خالية من الجذور أو مصابة بأمراض، مما يؤدي إلى موتها بسرعة على الرغم من العناية. احرص على التأكد من عدم وجود أوراق صفراء أو حشرات على النبات أو في تربته.
معرفة بيئة المنزل: من المهم أن تكون على دراية بطبيعة منزلك قبل اختيار النبات. هل يتعرض منزلك للكثير من الشمس أم أنه مليء بالظلال؟ بناءً على ذلك، اختر النبات الذي يتناسب مع بيئة منزلك، وليس فقط مع ذوقك الشخصي. فكر في المكان الذي ستضع فيه النبات؛ هل هو رطب، مشمس، أم ذو إضاءة منخفضة؟ وتأكد من ملاءمة النبات الذي اخترته لتلك الظروف.
عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية..
فندق يستضيف النباتات المنزلية بفيلادلفيا حتى يعود أصحابها من السفر والعطلات
النباتات تشبه الأطفال في حاجتها إلى الرعاية المستمرة والملاحظة الدقيقة
العناية المستمرة بالمراقبة: النباتات تشبه الأطفال في حاجتها إلى الرعاية المستمرة والملاحظة الدقيقة. هذه الملاحظة لا تساعد فقط في تحسين حالتك النفسية، بل قد تنقذ النبات من إصابة مبكرة. قد يتطلب الأمر تدخلًا سريعًا مثل قص الأجزاء التالفة أو رش النبات بمحلول مناسب كالماء والصابون الحشري.
إكثار النبات: من الجوانب التي قد يغفل عنها المبتدئون في الزراعة المنزلية هي عملية إكثار النباتات. يتم ذلك عبر إزالة عُقل من الساق باستخدام مقص تقليم، ثم وضعها في وعاء صغير مع تربة خاصة، مع التأكد من غمر الجزء السفلي من العُقلة في التربة وترك الجزء الأكبر مكشوفًا. بعد ذلك، يُروى النبات ويُترك في مكان دافئ ومضاء حتى تبدأ الجذور بالنمو، ومن ثم يُنقل إلى وعاء أكبر عندما يتطلب الأمر.
باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكن لأي شخص الحفاظ على نباتاته المنزلية بصحة جيدة والاستمتاع بجمالها لفترة طويلة.
منقول للفائدة
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها     -||-     المصدر :     -||-     الكاتب : نبيل محمد





 توقيع : نبيل محمد




رد مع اقتباس
قديم 08-23-2024, 08:30 PM   #2


الصورة الرمزية أبو حامد

 عضويتي » 823
 جيت فيذا » May 2023
 آخر حضور » يوم أمس (09:38 PM)
آبدآعاتي » 44,292
الاعجابات المتلقاة » 1047
 حاليآ في »
إهتماماتي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute أبو حامد has a reputation beyond repute
 آوسِمتي مطر من مداد  


/ نقاط: 0

عطر المدائن  


/ نقاط: 0

وسام العطاء  


/ نقاط: 0

أبو حامد متواجد حالياً

افتراضي رد: عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها



العناية بالنباتات المنزلية يتطلب ثقافة وخبرة وجهد ورعاية
هذا النبات المنزلي كأنه مريض منوم عندك في البيت يحتاج رعاية خاصة
لكن البعض يتخذ الشجرة ابنا يرى فيها جهده برا
والبعض يتخذها صديقا يسامرها ويشكي لها؛
يا شجرة الأيام غيرنا الهوى
https://youtu.be/o0fZSrUsgQ4?si=eoUj6_1-IsJuuFrM



 توقيع : أبو حامد




التعديل الأخير تم بواسطة أبو حامد ; 08-23-2024 الساعة 08:34 PM

رد مع اقتباس
قديم 08-23-2024, 08:47 PM   #3

عَلا علُوّا..فهو عَليّ..

الصورة الرمزية علي آل طلال

 عضويتي » 296
 جيت فيذا » Jan 2021
 آخر حضور » اليوم (02:43 PM)
آبدآعاتي » 199,096
الاعجابات المتلقاة » 9932
 حاليآ في »
إهتماماتي  » Graphic design, writing, reading, travelling.
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute علي آل طلال has a reputation beyond repute
мч ѕмѕ ~
اللّهم اجعل همومنا هفهفة ريحٍ
تمر على قلوبنا خفيفة شفيفة بلا أثر..
мч ммѕ ~
MMS ~
 آوسِمتي مطر من مداد  


/ نقاط: 0

صور وشخصيات  


/ نقاط: 0

لمسة وفاء  


/ نقاط: 0

علي آل طلال متواجد حالياً

افتراضي رد: عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها



وإليك إضافة أخي نبيل :
من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى موت النباتات هو تغيير مكانها والقصد هنا تحريكها من زاوية إلى أخرى
النبات يحب الاستقرار في مكان تكيّف على ظروفه فلايجوز تحريك الأصيص أو نقله من غرفة إلى أخرى أو في نفس الغرفة ..
كذلك النبات لايحب السقي بمبالغة، مرتان بالأسبوع أو كل يومين يسقى بشكل منتظم..
النبات يحب الهدوء ولايعيش طويلا في الضوضاء..
الطاقة السلبية تقتله..


شكرا نبيل


 توقيع : علي آل طلال


Twitter


أنا مَنْ تَمَنّى العشقَ راحةَ مؤمنٍ
فأتى هواهُ كما ذنــــوبِ الملّحــدِ

ع. آل طلال






شكرا عطاف المالكي
مواضيع : علي آل طلال



رد مع اقتباس
قديم 08-24-2024, 12:37 PM   #4


الصورة الرمزية عطاف المالكي

 عضويتي » 48
 جيت فيذا » Sep 2020
 آخر حضور » اليوم (12:07 AM)
آبدآعاتي » 102,469
الاعجابات المتلقاة » 12752
 حاليآ في »
إهتماماتي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute عطاف المالكي has a reputation beyond repute
мч ѕмѕ ~

мч ммѕ ~
MMS ~
 آوسِمتي مطر من مداد  


/ نقاط: 0

وسام المئوية الأولى  


/ نقاط: 0

لمسة وفاء  


/ نقاط: 0

عطاف المالكي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها



صحيح النباتات المنزلية لا تعمر كثير
ولكن إذا سمدتها بسماد خاص تشتريه من المشتل بنمو
وعمره الزمني يطول وفعلاً تحتاج إلى ماء
خاصة للري لأن ماء الصنبور يعجل في انتهاء أجلها
المهم
شكراً القدير نبيل النبيل على هذا الجلب المفيد


 توقيع : عطاف المالكي




أنا غُصنٌ نما من غصون الأدب
وإذا لم أكن أفضل من غيري
فأنا على الأقل مُخْتِلفَة عنهم




رد مع اقتباس
قديم 08-25-2024, 07:13 PM   #5


الصورة الرمزية احمد حماد

 عضويتي » 287
 جيت فيذا » Jan 2021
 آخر حضور » يوم أمس (06:38 PM)
آبدآعاتي » 19,834
الاعجابات المتلقاة » 1347
 حاليآ في »
إهتماماتي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute احمد حماد has a reputation beyond repute
мч ммѕ ~
MMS ~
 آوسِمتي مطر من مداد  


/ نقاط: 0

وسام العطاء  


/ نقاط: 0

صور وشخصيات  


/ نقاط: 0

احمد حماد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها







رد مع اقتباس
قديم 08-28-2024, 03:00 PM   #6


الصورة الرمزية فاطمة

 عضويتي » 595
 جيت فيذا » Feb 2022
 آخر حضور » يوم أمس (02:25 PM)
آبدآعاتي » 57,682
الاعجابات المتلقاة » 4082
 حاليآ في »
إهتماماتي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute فاطمة has a reputation beyond repute
 آوسِمتي مطر من مداد  


/ نقاط: 0

مكنز الأمثال العربية  


/ نقاط: 0

وسام التأسيس الذكرى الرابعة  


/ نقاط: 0

فاطمة متواجد حالياً

افتراضي رد: عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها



باركك الرحمن في المجهود أخي
لروحك ريحانة


 توقيع : فاطمة

أنا فطوم





عطاف المبدعة
من قلبي شكرا


رد مع اقتباس
قديم 09-12-2024, 01:46 PM   #7


الصورة الرمزية بُشْرَى

 عضويتي » 20
 جيت فيذا » Sep 2020
 آخر حضور » يوم أمس (10:58 PM)
آبدآعاتي » 231,121
الاعجابات المتلقاة » 35898
 حاليآ في »
إهتماماتي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute بُشْرَى has a reputation beyond repute
мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~
 آوسِمتي مطر من مداد  


/ نقاط: 0

صور وشخصيات  


/ نقاط: 0

لمسة وفاء  


/ نقاط: 0

بُشْرَى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها



.
.

الله الله
محبو الورد
نبيل
ابو حامد
علي طلال
عطاف
حماد
فطوم
ا
الورود اجتمعت
الطرح بالفعل جميل
الورود البيتية هوايتي
سلمت والجمال فيك




رد مع اقتباس
قديم 09-17-2024, 03:47 PM   #8


الصورة الرمزية الْياسَمِينْ

 عضويتي » 880
 جيت فيذا » Aug 2023
 آخر حضور » اليوم (02:13 PM)
آبدآعاتي » 56,705
الاعجابات المتلقاة » 6917
 حاليآ في » أرض الصداقة والسلام
إهتماماتي  » صنوف الأدب والبلاغة خاصة الحجاجية ،ركوب الخيل ، السفر
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
 التقييم » الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute الْياسَمِينْ has a reputation beyond repute
мч ѕмѕ ~
 آوسِمتي صوت المطر  


/ نقاط: 0

مطر من مداد  


/ نقاط: 0

جزالة شعر  


/ نقاط: 0

الْياسَمِينْ متواجد حالياً

افتراضي رد: عشرة أخطاء تقتل نباتاتك المنزلية.. هكذا تتجنبها



ولأنني من محبي الزروعات والنباتات والأزهار
والتي تحيط بي داخل المنزل وخارجه ( حديقتي)
بعض الملاحظات ننفذها ..
والبعض الآخر أُضيفت إلى معلوماتي
وسيتم تنفيذها أخي أ. نبيل
وملاحظة الأمير علي آل طلال أيضا رائعة وجديدة
شكرا لكما لأنني فعلا أهتم كثيرا بالنباتات سواء داخل المنزل أو خارجه


 توقيع : الْياسَمِينْ



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(لاتدع التوافه تقتل الابداع داخلك ) هادي علي مدخلي قبس من نور 25 03-15-2023 12:53 AM
الصيدلية المنزلية وأهميتها الغيث قبس من نور 8 05-28-2022 10:31 PM
الحقيبة الإسعافية المنزلية الغيث قبس من نور 6 05-15-2022 03:39 PM
طائر السمّام عشرة أشهر في السماء بُشْرَى ظِلال وارفة 11 09-24-2021 11:10 PM
خمس أخطاء يجب أن تتجنبها مع شريك حياتك المهرة الصحة والجمال،وغراس الحياة 5 07-12-2021 11:05 AM

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:44 PM

أقسام المنتدى

المدائن الدينية والاجتماعية | الكلِم الطيب (درر إسلامية) | أرواح أنارت مدائن البوح | الصحة والجمال،وغراس الحياة | المدائن الأدبية | سحرُ المدائن | قبس من نور | المكتبة الأدبية ونبراس العلم | بوح الأرواح | المدائن العامة | مقهى المدائن | ظِلال وارفة | المدائن المضيئة | شغب ريشة وفكر منتج | المدائن الإدارية | حُلة العيد | أبواب المدائن ( نقطة تواصل ) | محطة للنسيان | ملتقى الإدارة | معا نحلق في فضاء الحرف | مدائن الكمبيوتر والجوال وتطوير المنتديات | آفاق الدهشة ومواسم الفرح | قناديـلُ الحكايــــا | قـطـاف الـسـنابل | المدائن الرمضانية | المنافسات الرمضانية | نفحات رمضانية | "بقعة ضوء" | رسائل أدبية وثنائيات من نور | إليكم نسابق الوفاء.. | الديوان الشعبي | أحاسيس ممزوجة |




Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
 المنتدى حاصل على تصريح مدى الحياه
 دعم وتطوير الكثيري نت
مجتمع ريلاكس
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas